منتدى الابداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الابداع

منتدى الابداع يحتوي على كل ما يحتاج اليه المتصفح
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 الفرض 2 في مادة اللغة العربية ج.م .أداب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
djawed
Admin



المساهمات : 99
تاريخ التسجيل : 01/06/2008
العمر : 32

الفرض 2 في مادة اللغة العربية ج.م .أداب Empty
مُساهمةموضوع: الفرض 2 في مادة اللغة العربية ج.م .أداب   الفرض 2 في مادة اللغة العربية ج.م .أداب I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 04, 2008 9:44 pm

الفرض 2 في مادة اللغة العربية ج.م .أداب 112210

النص : قال جميل بن معمر
-1 أبثينَ إّنكِ قد ملكتِ فأسجحي و ُ خذي بح ّ ظك من كريم واصل
-2 فلربّ عارضة علينا وصْلها بالجِدّ تخلطه بقول الهازل
-3 فأجبُْتها بالقول بعد تسّترٍ حبّي بثينة عن وِصالكِ شاغلي
-4 لو كان في صدري كقدر ُقلامةٍ فض ً لا وصلُتكِ أو أتتكِ رسائلي
-5 مَنَّيْتِني فلويتِ ما مَّنيْتِني وجعلت عاجلَ ما وعدتِ كآجِلِ
-6 وتثاقل ْ ت لمّا رأت َ كَلفي بها أحبِبْ إليّ بذاك من متثاقِل
-7 وأطعتِ فيَّ عواذلا فهجرتني وعصي ُ ت فيك وقد جَهَدْن عواذلي
-8 حاولنني لأبُتَّ حبلَ وصالِكم مّني، ولس ُ ت - وإن جهدْنَ – بفاعلِ
-9 ويقلن إّنك قد رضي َ ت بباطل منها، فهل لك في اجتناب الباطل؟
-10 ليزلن عنك هواي ثمّ يصلنني وإذا هوي ُ ت فما هوايَ بزائل
الأسئلة
أ البناء الفكري : ( 6 نقاط )
1 ممّ يشكو الشاعر ؟
2 وضّح المقارنة بين وفاء الشاعر ، ووفاء بثينة .
3 عّلل إدراج القصيدة في الغزل العفيف .
4 ما هو النمط التعبيري الغالب في القصيدة ؟
ب البناء اللغوي : ( 6 نقاط )
1 ما مدلول كلمتي ( ملكت ) و ( تثاقلت ) ؟
2 أعرب ما تحته سطر .
3 حدّد زمن الفعل " قد ملكت " والمعنى المستفاد منه .
4 في البيت الرابع صورة بيانية، حدّدها وبيّن أثرها في المعنى .
5 في البيت الخامس صورة بديعية مزدوجة ، استخرجها ، واذكر قيمتها الفنية .
6 قطع البيت الثاني واذكر بحره .
2/1
وزارة التربية الوطنية الديوان الوطني للتعليم و التكوين عن بعد
2008- فرض المراقبة رقم : 02 السنة الدراسية 2007
المستوى: 1 ثانوي الشعبة : جذع مشترك آداب المادة : اللغة العربية
إعداد : مدور محمد الطاهر / مفتش التربية و التكوين
ج بناء وضعية إدماجية : ( 8 نقاط )
تجادل طلبة الفرع العلمي مع طلبة الفرع الأدبي حول أهمية كل فرع ومكانته ، فاعتزّ كل طرف بفرعه ،
وعدد مزاياه وآفاقه المستقبلية، وتفاقم الجدال بين الفريقين ، فتدخلت بغية التوفيق
بينهما.
اكتب فقرة تبيّن فيها تدخلك بأسلوب الحجاج ، مع توظيف النداء والطباق والمقابلة
والجناس .
2/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://djawede.yoo7.com
 
الفرض 2 في مادة اللغة العربية ج.م .أداب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الابداع :: التربية والتعليم :: نماذج فروض و اختبارات السنة أولى ثانوي-
انتقل الى: