النص : قال جميل بن معمر
-1 أبثينَ إّنكِ قد ملكتِ فأسجحي و ُ خذي بح ّ ظك من كريم واصل
-2 فلربّ عارضة علينا وصْلها بالجِدّ تخلطه بقول الهازل
-3 فأجبُْتها بالقول بعد تسّترٍ حبّي بثينة عن وِصالكِ شاغلي
-4 لو كان في صدري كقدر ُقلامةٍ فض ً لا وصلُتكِ أو أتتكِ رسائلي
-5 مَنَّيْتِني فلويتِ ما مَّنيْتِني وجعلت عاجلَ ما وعدتِ كآجِلِ
-6 وتثاقل ْ ت لمّا رأت َ كَلفي بها أحبِبْ إليّ بذاك من متثاقِل
-7 وأطعتِ فيَّ عواذلا فهجرتني وعصي ُ ت فيك وقد جَهَدْن عواذلي
-8 حاولنني لأبُتَّ حبلَ وصالِكم مّني، ولس ُ ت - وإن جهدْنَ – بفاعلِ
-9 ويقلن إّنك قد رضي َ ت بباطل منها، فهل لك في اجتناب الباطل؟
-10 ليزلن عنك هواي ثمّ يصلنني وإذا هوي ُ ت فما هوايَ بزائل
الأسئلة
أ البناء الفكري : ( 6 نقاط )
1 ممّ يشكو الشاعر ؟
2 وضّح المقارنة بين وفاء الشاعر ، ووفاء بثينة .
3 عّلل إدراج القصيدة في الغزل العفيف .
4 ما هو النمط التعبيري الغالب في القصيدة ؟
ب البناء اللغوي : ( 6 نقاط )
1 ما مدلول كلمتي ( ملكت ) و ( تثاقلت ) ؟
2 أعرب ما تحته سطر .
3 حدّد زمن الفعل " قد ملكت " والمعنى المستفاد منه .
4 في البيت الرابع صورة بيانية، حدّدها وبيّن أثرها في المعنى .
5 في البيت الخامس صورة بديعية مزدوجة ، استخرجها ، واذكر قيمتها الفنية .
6 قطع البيت الثاني واذكر بحره .
2/1
وزارة التربية الوطنية الديوان الوطني للتعليم و التكوين عن بعد
2008- فرض المراقبة رقم : 02 السنة الدراسية 2007
المستوى: 1 ثانوي الشعبة : جذع مشترك آداب المادة : اللغة العربية
إعداد : مدور محمد الطاهر / مفتش التربية و التكوين
ج بناء وضعية إدماجية : ( 8 نقاط )
تجادل طلبة الفرع العلمي مع طلبة الفرع الأدبي حول أهمية كل فرع ومكانته ، فاعتزّ كل طرف بفرعه ،
وعدد مزاياه وآفاقه المستقبلية، وتفاقم الجدال بين الفريقين ، فتدخلت بغية التوفيق
بينهما.
اكتب فقرة تبيّن فيها تدخلك بأسلوب الحجاج ، مع توظيف النداء والطباق والمقابلة
والجناس .
2/